Our blog

Pin It

حلب... مدينتي - مدارس ثامر العالمية

بقلم: أليسار عبدالمعين فحّام / السابع (و)

حلب درة الشمال السوري وثاني أكبر المدن السورية من حيث المساحة (190 كيلومتر مربع) والتعداد السكاني (5,132,100 نسمة). تقع حلب شمال غرب سوريا وتشترك في الحدود مع تركيا.

تُعدُّ حلب (أو كما تُلقب بالشهباء) أقدم مدينة في العالم، ومؤسسها كان من الآشوريين وهو الملك (بلوكش الموصلي). ويرجع سبب تسميتها بحلب إلى الكلمة السريانية (حلبا) والتي تعني البياض. درجت على ثرى أرض حلب حضارات كثيرة مثل الحيثية والآرامية والحضارة الإسلامية والأيوبية والعثمانية. ومن أشهر معالمها قلعة حلب والتي تعتبر أيقونة المدينة والتي بنيت في زمن الإسكندر المقدوني، وأعيد بناؤها عدة مرات على مر العصور.

ومدينة حلب من المدن الغنية بآثارها المسيحية والإسلامية خصوصاً المساجد. ومن أشهر مساجدها وأكبرها: مسجد سيدنا زكريا (الأموي) وفيه ضريح سيدنا زكريا ويُعدُّ درة مساجد حلب، وواحد من أجمل مساجد العالم.

ونتيجة لتعاقب الحضارات على أرضها؛ تميَّزت مدينة حلب بغناها الثقافي حيثُ عُرِفَت بإبداعاتها الفنية والأدبية والعلمية، ولقد تلألأ في سمائها عدد من النجوم، مثل: المتنبي وأبو فراس الحمداني وعمر أبو ريشة والكاتب عبدالرحمن الكواكبي وأبو بكر الرازي والفارابي...

ويُعرَفُ عن المطبخ الحلبي أنّه من أشهى المطابخ في العالم العربي، لما يحتويه من أكلات لذيذة لعل أشهرها (الكبة) بأنواعها المتعددة. حلب مدينة متميزة بطيبة أهلها وجمالها الأخاذ...

المصدر: مجلة شهد الكلمة - العدد الأول - مارس 2018-2019